ما هو كود الاستجابة السريعة QR Code؟ - MIna Mamdouh
MInaDesigns QR Code

ما هو كود الاستجابة السريعة “كيو أر كود QR Code”؟

أرتبط هذا الشكل فى أذهان الكثير من الناس بهواتف البلاك بيري و رمز الـ PIn الخاص بـ خدمة البلاك بيرى مسنجر BBM ولكن الـQR CODE ههو فى الاساس طريقة لشفير البيانات أى كانت ولذلك أستخدمتها شركة RIM اتشفير كود البلاك بيري مسنجر تسهيلا لنقله بين المستخدمين 

والأن:ماهو كيو أر كود QR Code

هو اختصار من Quick Response code والتي تعني كود الاستجابة السريعة وهو نوع من أنواع الماتريكس باركود أو (الكود الثنائي الأبعاد)، وقد صمم أولاً في صناعة السيارات، أما الآن فنشاهده كثيراً في أماكن الشراء عبر الانترنت أو حتى تحميل بعض البرامج من سوق أندرويد أو من مخزن آبل، وذلك لأنه سهل وسريع القراءة عبر هاتفك المحمول.

 وكان أول استخدام له في تصميم صناعة السيارات. وتم ابتكاره من قبل شركة دنسو التابعة لشركة تويوتا وذلك في عام 1994 لتعقب المركبات أثناء عملية التصنيع، رمز الاستجابة السريع أحد أكثر أنواع الباركود الثنائية الأبعاد. وقد تم تصميمه لفك شفرته بسرعة عالية.

Traditional Barcode vs QR Code

يتكون كود QR من مربع صغير باللونين الأبيض والأسود وفي كل زاوية يحتوي على مربع صغير وبداخل المربع الكبير يحتوي الكود على شيفرة المنتج بشكل خطوط ونقاط وتعرجات غريبة بعكس ما نراه في الكود التقليدي Barcode الذي يتكون من خطوط عمودية متجانبة متفاوتة الطول ويوجد تحتها أرقام.

فهذا الكود هو أحد أنواع الباركود الثنائي الأبعاد إذ تم تصميمه للسماح بفك محتوياته بسرعة عالية جداً دون اللجوء للكمبيوتر إذ أنه يحمل بداخله بيانات مشفرة للمنتج المصنع على عكس طريقة الباركود التقليدي الذي يتوجب عليك عمل قاعدة بيانات وتخرين معلومات المنتج على الكمبيوتر أولاً ومن ثم نشر هذه المعلومات لجميع شركاتك حتى يستطيعوا قراءة بيانات ومواصفات المنتج من خلال ماسح للباركود يكون موصولاً على جهاز كمبيوتر ويستخدمون برنامج مخزن عليه مسبقاً بيانات هذا المنتج كما نراه بشكل كبير في صالات البيع مثل السوبرماركت ومراكز التسوق.

من الممكن أن تحمل الشيفرة الموجودة داخل المربع بيانات عديدة مثل: رابط لموقع ما على الانترنت، أو رقم هاتف، أو حتى بيانات شخصية مثل الاسم والبريد الالكتروني وحتى موقع الشركة وبيانات حول الشركة. أو من الممكن وضع رسالة نصية تصل لأكثر من 160 حرف.

أول من أنشأ هذا النظام الجديد هي شركة تابعة لشركة تويوتا لتصنيع السيارات في عام 1994 حتى تستطيع تعقب المركبات أثناء عملية التصنيع. وشهدت هذه التكنولوجيا استخداماً ملحوظاً ومتكرراً بشكل كبير في اليابان، وكانت المملكة المتحدة هي سابع أكبر مستهلك وطني لكود الاستجابة السريعة.

 كيف يمكن للموبايل قراءة هذا الكود؟

يمكن لهاتفك قراءة الكود عبر مسحه عن طريق الكاميرا باستخدام برامج كثيرة موجودة جميعها على سوق أندرويد. ونحن قدمنا برنامج ماسح باركود يمكنه قراءة جميع أنواع الباركودات في هذا الموضوع: قارئ الباركود Barcode Scanner 3.7 للأندرويد.

التخزين

كمية البيانات التي يمكن تخزينها في رمز الاستجابة السريع يعتمد على كمية الأحرف أو الرموز والإصدار ومستوى تصحيح الخطأ. إن القيمة القصوى للنسخة 40 مع مستوى قدرة تصحيح الخطأ(L):[3][9]

الإصدار 1، مقاس 21×21 ،الكمية 10-25 رمز حرفرقمي

الإصدار 2، مقاس 25×25 ،الكمية 20-47 رمز حرفرقمي

الإصدار 3، مقاس 29×29 ،الكمية 35-77 رمز حرفرقمي

الإصدار 4، مقاس 33×33 ،الكمية 50-114 رمز حرفرقمي

الإصدار 10، مقاس 57×57 ،الكمية 174-395 رمز حرفرقمي

الإصدار 40، مقاس 177×177 ،الكمية 1,852-4,296 رمز حرفرقمي

إن طول الكلمات المشفرة هي 8 بت وباستخدام خوارزمية تصحيح الخطأ ريد سولومون ‏(en) مع أربعة مستويات تصحيح الخطأ. والمستوى الأعلى لتصحيح الخطأ يكون ذو قدرة أقل في التخزين.

هل يمكنني إنشاء مثل هذا الكود؟

بالطبع وبكل بساطة وسهولة عن طريق موقع يقدم لك هذه الخدمة وأشهرها موقع QR Stuff

الخلاصة:

سيشهد كود الاستجابة السريعة تغييراً ملحوظاً بالنسبة لاستخدامه واعتماده من قبل جميع المنتجات في القريب العاجل لأنه أثبت جدارته بالنسبة للكود التقليدي كما أن بعض الشركات صارت تستخدم هذه التقنية الجديدة وتضعها نصب أعين المارة من الناس في المتاجر أو حتى في الشوارع ليقوموا بلفت انتباههم لتقوم أنت بتصويرها لمعرفة ما يحتويه هذا الكود.